تفحيط سيارات !!: بالفيديو هواية الموت من أجل الشهرة

تفحيط سيارات !!

هواية الموت من أجل الشهرة

عناصر التقرير

  •  يقود المفحط السيارة بسرعة تصل ل200 كم في الساعة
  • يموت من المفحطين 17 شخصاً يومياً بحسب اخر الاحصائيات.
  • بلغت خسائر هذه التسلية المخيفة .
  • 13 مليار ريال سعودي في السنة

تشتهر في الكثير من البلاد حول العالم جملة من العادات والرياضات الغريبة، والتي في كثير من الأحيان تصنف بأنها، خطرة ولربما لا تجدي نفعًا؛ ومن هذه الرياضات، تلك المنتشرة كثيرًا في الخليج وتحمل اسم ” التفحيط بالسيارة “

والتفحيط أو التقحيص أو التشحيط أو التفحيص أو الخبات أو التمتيع أو الهجولة، ولها أسماء كثيرة منتشرة؛ وجميعها كلمات عامية لا جذر لها في اللغة العربية الفصحى، هي مجموعة حركات يقوم بها المفحط بالسيارة، وهو جعل السيارة تنزلق مع التحكم فيها، بأن يكون اتجاه العجلة الأمامية مخالفا للاتجاه الفعلى الذي تسير فيه السيارة (لليمين والسيارة تتجه إلى اليسار والعكس صحيح) وفي نفس الوقت تكون تحت سيطرة القائد.

 

تفحيط سيارات فيديو

يعرض بعضًا من هذه العادة

وهذه التسلية لها أشكال عديدة وتسمى في مصر ” الطلعة الأمريكاني ” ويبدأ الشباب هنا بالانطلاق فجأة فجأة حتى تحفر العجلات الأسفلت، ويخرج الدخان منها، أو يتوقفوا فجأة حتى تصيح العجلات بصوت مرتفع، أو أن الشاب يدور بالسيارة في مساحة ضيقة وهو مسرع ليجعل احتكاك العجلات مرتفعا جدا.

وبدأت هذه الظاهرة وفي التاريخ السعودي في عام 1978 حي كانت الامكانات لدى المرور في المملكة محدودة ومع مرور الوقت اصبح لها جمهور من الشباب حتى باتت مشكلة وظاهرة اجتماعية وتحدٍ يواجه المجتمع يقابله ضعف ملحوظ لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تصادق الموت بشكل حميمي.

مخاطر ممارسة التفحيط

ومثل هذه التسلية البريئة تسببت بحوادث مؤسفة ومميته تتراوح ما بين 16-50 عاما، وتحمل هذه الحركات التي يفعلها الشباب جزء كبير جدا من الخطورة لأنفسهم ولغيرهم. ولذلك فقد قررت الحكومة السعودية منذ سنوات تجريمها ومعاقبة القائمين بها في أي مكان بغرامات كبيرة بسبب تسببهم في ازعاج الغير وتعريض حياتهم .

ومن المخاطر أنها تعد مرتعًا كبيرًا لمروجي المخدرات والمسكرات، حيث أثبتت غير مقابلة اعلامية مع بعض المتورطين بهذه الممارسات قياداتهم للسيارات وهم تحت تأثير المخدرات أو الكحول وما يثبت ذلك أن قائد السيارة يقود بسرعة 200كم في الساعة دون خوف أو رهبة، كما أن أماكن التحفيط باتت بؤرة لسلوكيات منحرفة؛ خاصةً مروجي المخدرات حيث يعرضون على المفطين الاموال في مقابل ايصال المخدرات لجمهور مشاهدي التفحيط

كما أن الشباب لجأوا إلى تعديل سياراتهم من أربعة «سرندل» إلى ثمانية وإضافة مضخات لإصدار اصوات عالية وإزعاج السكان

 

ووفق مقابلات إعلامية مع المتورطين في هذه الرياضة الخطرة ، لا يملك معظم الشباب هذه السيارات وفي أقل تقدير لم يدفعوا ثمنها من مالهم الخاص، بل هي سيارات ذويهم، او قاموا بشرائها بسعر رخيص برغم حالة السيارة المادية الجيدة نظرًا لسوق السيارات المزدهر في الخليج.

وبحسب آخر الإحصاءات المرورية في السعودية فإن نسبة كبيرة من الحوادث تقع بسبب القيادة المتهورة والتفحيط، حيث وصل معدل الوفيات الناتجة عن هذه الحوادث إلى 17 شخصاً يومياً، أي شخص كل 40 دقيقة، بينما وصل عدد المصابين إلى أكثر من 68 ألفاً سنوياً، ووصلت الخسائر المادية إلى ما يقارب 13 مليار ريال سعودي في السنة.

 متى ولماذا يفحط الشباب :

يقول المراقبون في السعودية أن فترة الاختبارات المدرسة , أو الجامعية، تعد موسمًا للتفحيط، وما إن ينتهي اليوم حتى يحتشد المراهقون من الشباب الى الشوارع التي خصصوها بشكل غير رسمي للتفحيط ويحددوا مكانها بشكل آني، ويتبادلون هذه المعلومات عبر وسائل الاتصال المتوافرة.

أما عن الاسباب يقول الإخصائيون النفسيون إن الشباب يرون في هذه التسلية مجالا لتفريغ طاقاتهم وقدراتهم؛ ونافذة لكي يبدي الآخرون الاعجاب بهم وإظهار قدرات غير اعتيادية، فضلا عن التأثر بأفلام الحركة الاجنبية والتي يحاول الشباب تقليدها.، بل وصل الأمر الى القيام بمثل هذه الحركات في منشأ هذه الأفلام ” الولايات المتحدة ” إذ قالت الشرطة الأمريكية إن رجل أعمال قطرياً غادر البلاد بعد تورطه في حادث قيادة سيارةفيراريبسرعة كبيرة (تفحيط) في منطقة سكنية في مدينة بيفرلي هيلز بلوس أنجلوس، منتصف شهر سبتمبر الماضي من العام الجاري 2015م

 وحسب وكالة أنباءرويترز، بثت قنوات التلفزيون الأمريكية تسجيلاً مصوراً أغضب سكان المدينة ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ظهرت فيه سيارةفيراريوأخرىبورش، وهما تتسابقان في شوارع المنطقة السكنية، وتطيحان بلوحة مرور للتوقف.

وإليك بعض

فيديوهات تفحيط سيارات وبعض صور التفحيط

وإليك بعض الصور التي تم تجميعها من أكثر من موقع على الإنترنت :

 

تفحيط سيارات - كارثة إثر إنقلاب سيارة أثناء التفحيط

تفحيط سيارات – كارثة إثر إنقلاب سيارة أثناء التفحيط

كما أن من ضمن الاسباب قلة الوازع الديني والتمرد على الأنظمة والقوانين ومحاولة تجاوزها وكسرها بالقوة، والفراغ ومحاكاة رفقة السوء وغفلة الاسرة والأهل والألعاب الإلكترونية وعامل التمرد الاعتيادي لدى المراهقين فضلا عن الغنى والترف عند الخليجيين والسعوديين على وجه الخصوص؛ في حين يرى خبراء يرون في هذه العادة أنها منافية لأخلاق المجتمع وهي حركات غير مسئولة تستوجب وقفة جادة من قبلا لمسئولين.

https://www.youtube.com/watch?v=y6_2dINEwv4

 

حلول مطروحة

ويرى القانونيون في المملكة السعودية أن القوانين المنصوص عليها لمعاقبة المحفطين غير كافية، إذ أنه في المرة الأولى يتم حجز السيارة 15 يوم وغرامة مالية قدرها ألف ريال، والإحالة الى المحكمة المختصة في تطبيق عقوبة السجن؛ وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة شهر ، وغرامة مالية مقدارها 1500 ريال؛ وفي المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها 2000 ريال وحجز السيارة.. بيد أن مشاريع قانونية سعودية باتت تصنف هذه الرياضة الخطة بالجريمة الكبرى التي تستوجب السجن ل8 شهر نفذتها مرور العاصمة السعودية الرياض.

 

كما قام البعض وبهدف التوعية وإظهار مدى خطورة التفحيط هذه الرياضة الخطرة والتسلية المميتة؛ نشر ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من الحوادث التي وقعت في الدول الخليجية وخاصةً السعودية؛ أثناء ممارسة الشباب لهواية التفحيط الخطرة على طرق المملكة العربية السعودية.

 

فيما كانت هناك مبادرة العام الماضي من سفير رياضة السيارات السعودية يزيد الراجحي، لـ 6 متسابقين في رياضة السيارات والدراجات والنارية من خلال إطلاق برنامج رعاية يمتد لمدة ثلاث سنوات، وفق اشتراطات ومعايير معينة، وذلك بهدف فتح آفاق واسعة للشباب السعودي للمشاركة في هواياتهم المفضلة وفق الأنظمة والقوانين في الأماكن المخصصة لها، في إطار واجبه الوطني وإيمانا بأهمية تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية، كما أعلن يزيد الراجحي رعايته لمسابقة التصوير بين المصورين المشاركين في رالي حائل لأفضل الصور الملتقطة من أرض الحدث في خطوة لإيجاد أجواء تنافسية تبرز أفضل الصور وتعكس مدى قوة التنافس بين المشاركين.

 

 

Summary
Review Date
Reviewed Item
بالفيديو تفحيط سيارات
Author Rating
51star1star1star1star1star

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً