سيارات فيات .. السيارة الشعبية في مصر – تقرير كامل مصور

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات : سيارة كل المصريين

لم تصدر ايطاليا للعالم، المافيا فقط ، بل كذلك صدّرت للدنيا أجمل السيارات الرياضية الخفيفة، على يد مجموعة من المستثمرين الإيطاليين ويرأسهم المستثمر جيوفاني أنييلي ومجموعة أخرى من شركاءه.

خرجت سيارات فيات للنور عام 1899 ، وترأس مؤسسها انييلي ، مجلس إدارته حتى عام 1943 وفي هذه العام لاقته المنية، واختيرت سيارة العام في اوروبا عام 1970 ؛وفى استفتاء مجلة  Road & Track الامريكيةصنفت أنها من افضل عشرون سيارةفي اوروبا خلال القرن الماضيوتفوقت على سيارات هائلة المبيعات والسمعة في العالم كله مثل Toyota Corolla  و Mazda 808 وكذلك Datsun B210.

من مصادر التقرير :

صفحة فيات على موقع ويكيبيديا

صفحة فيات 128 على موقع ويكيبيديا

مميزات سيارات فيات

تعد هذه النوعية من السيارات الخالصة، أي أن جميع قطع غيار السيارات تابعة لشركة فيات الأم وهي كما يصفها المراقبون ” عذراء تمامًا” وظلت لغاية عام 2010 سياراتها خالصة كذلك 100% لقطع غيار فيات الأمو استطاعت سيارات فيات أن تفرض نفسها في فترة قصيرة وتحقق مبيعات هائلة. فقد نجحت فيات في تصميم وإنتاج سيارات تتفوق على مثيلاتها الأوروبية في الأداء والابتكارات بسعر مدروس للغاية.

وتطورت سيارات فيات كثيرًا حتى أنها حازت على جائزة أحسن سيارة في العام 12 مرة وهي بذلك أكثر الشركات حصولا على هذه الجائزة، كانت أخرها فيات نيوفا 500.

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات

سيارات فيات 128 بعد التعديل ^ _ ^

سيارات فيات 128

عندما بدأت الشركة بإنتاج ” فيات 128 ” كانت نقطة فارقة في تاريخ فيات؛ بل وفي تاريخ صناعة السيارات ليس على المستوى الاقتصاد الإيطالي، بل على المستوى العالمي ، وذلك عن دخول نظام الدفع الأمامي والخلفي، حيث أنه وقبل قدوم هذه النوعية من السيارات كانت كل السيارات تستخدم نظام الدفع الخلفي ما عدا سيارات قليلة جدا لم يكتب لها النجاح نظرا لتكنولوجيتها المعقدة، وتكلفتها العالية وعدم قدرتها على استرداد قيمة رأس المال مثل سيارات ستروين ورينووزوجيربوكس.

 

حتى قدمت  سيارات فيات وكانت كما ذكرنا نقطة تحول في تاريخ السيارات، فقد ثبت المحرك وقتها بعرض السيارة ينتهى بمخرج يخرج منه محوري جر غير متساويين في الطول يغذيان العجلات، ووصف هذا التصميم بالجريء والعجيب، لكن هذا كان فتحا لسيارات العام ، إذ أن شكل المحرك هذا تقريبا هو نفسه شكل كافة السيارات في العالم.

وعاد هذه الطريقة بتركيب المحرك بتوفير مساحة كبيرة في السيارة استخدمت للركاب فيما بعد وكذلك مساحة اضافية في تجويف السيارة حيث وضع الإطار الاحتياطي بدلا من زوائد فكرة المحرك القديمة.

كما كانت سيارات فيات 128 من أوائل السيارات التي حصلت على محرك ذو كامة علوية SOHC في العالم وهذا أيضا أعطاها ميزات رائعة فيما يخص هدوء المحرك والسرعة القصوى؛ وعليه حصدت فيات مزيدا من الجوائز فنالت سيارات فيات 128 بهذا التصميم البديع على جائزة car of the year لعام 1970.

 

سيارات فيات في مصر

 

تعد الفيات وخاصة 128 من أكثر السيارات استخدامًا في مصر ، بل ويقول المؤرخون المعنيون أنها أسهت في كتابة تاريخ السيارات في مصر بشكل معاصر، وأضحت فيات 128 سيارة كل المصريين في الربع الأخير من القرن العشرين. وكان ظهور فيات 128 في القاهرة بدايات عام 1972 حيث دشنت الشركة المصرية المستوردة ” نصر” مع شركة سيارات فيات، اتفاقًا وصف أنه بدّل الأوضاع المأساوية في مصر عقب احتلال سيناء وتغول الاحتلال الإسرائيلي على مساحات واسعة من المنقطعة العربية، لكن المبيعات في تلك الفترة كانت قليلة ومحصورة بين ( الشركات والجيش والتاكسي) حيث كان المصريون يفضلون سيارات فلوكس واجن بيتلز عن فيات وكذلك عدم الرغبة في التغيير خوفًا من مصير غير آمن.

إلا أنه وبعد حرب 1973 والتي توافق هذه الأيام، ونصر اكتوبر وعودة الجزء المحتل من مصر، انتعشت ال128 وارتفعت مبيعاتها نظرا لأن الجيش كان يستخدمها وهو الذي حقق النصر فكانت دعاية مجانية غير مقصودة، بالإضافة الىسائقي التاكسي.

مميزات سيارات فيات 128 :

تميزت الـ 128 عن مثيلاتها من السيارات بمحرك صامت تقريبا يعود إلى التصميم ذو الكامة العلويةكما تميزت بسرعة قصوى تصل ال 160 كيلومتر في الساعة لم تكن معتادة من مثل هذه السيارات آنذاك، ولذلك فقد بدأ المصريون الذين نفروا منها في البداية يلتفون حولها ويقبلون عليها.

ومع كل العوامل السابقة ومع ظهور الشكل الجديد من ال128 الذي عرف في مصر ولا زال يعرف بذلك الاسم “المعدل” والذي التصق بـ سيارات فيات 128 ذات الفانوس الامامي المربع ولم يطلق على غيرها، تحولت ال128 إلى علامة نجاح لاى فرد من افراد الطبقة المتوسطة، حيث ان الكثيرين في تلك الفترة قد انتقلوا من فئة راكبي الإتوبيس إلى فئة راكبي السيارات، وكان جل هم أي رجل من الطبقة المتوسطة يجد في جيبه بعض الجنيهات الفائضة شهريًا ان يقوم بحجز ال128.

اختفاء سيارات فيات وعودتها اكثر من مرة :

في عام 1984 توقفت فيات عن انتاج طراز 128 ، لكن شركة نصر الحكومية قامت بعدة مفاوضات مع الشركة التي تنتج هذه السيارة للحصول على أجزاء منها ، فتمكنت الشركة في منتصف عام 1988 من ارجاعها للسوق مع تعديل طفيف على محرك السيارة اذ استخدمت محرك 1300 بدلا من 110 وجيربوكس ذو خمسة نقلات وتعدلات طفيفة جدا في شكل الكبوت وزجاج الأبواب.

سيارت فيات تعود من جديد

ولكن وفي عام 1992 ظهرت لأول مرة في مصر سيارة مجمعة محليا قطاع خاص (سوزوكى سويفت ) إنتاج شركة النصر مما أدى إلى اختفاء ال128 من خطوط الإنتاج في مصر، وبدا كأن تلك السيارة التي بينها وبين المصريين ” عيش وملح”انتهت

 

ولكن بعد اربعة سنوات من التوقف طرحت شركة النصر صاحبة العشرة مع فيات ، موديلات جديدة عام 1996، غلا ان السعر لم يكن منافسًا فلم تحقق ارباحًا كما كان في السابق، ووصل الأمر الى ذورة النهاية مع ظهور الكورية ( كيا برايد) صاحبة السعر الرخيص مقارنة مع فيات التي كانت تباع في ذلك الوقت ب 24 اف جنيه فرجحت كفة الميزان لصالح كوريا وسياراتها الجديدة.

وفي خلال العامين التاليين من 2000 و 2002 قفزت أسعار كل السيارات لأعلى بسبب الارتفاع في سعر الدولار مما فقز بسعر ال128 إلى 33 الف جنيه، فتوقفت فيات مرة اخرى فهل كانت هذه النهاية حقا؟

الإجابة أنها لم تكن كذلك أبدا ، ففي 2005 عادت فيات من جديد وفتحت ابوابها للتسليم بدايات مارس 2006 وكتبت عنها الصحافة وقتها ولكن كالعنقاء “سيارة الشعب المصري تعود للشعب المصري”، وتباع بسعر منافس جدًا وضعها من جديد على قائمة المنافسة، ولكن على ارخص سعر، حيث ان ال128 بشكل أو بآخر قد أصبحت حاليًا قديمة الطراز.

 

مواصفات السيارة 1100 cc


  1. عدد اسطوانات المحرك : 4(محرك اماميفي خط موازي لمحور العجلات).
  2. سعة الاسطوانات : 1116 سنتمتر مكعب.
  3. الجوف /الشوط : 80/55.5 ملليمتر (بنسبة 4 ر1 : 1).
  4. نظام الية الصمامات : علوي-كما أن عمود الكامة علوي.
  5. نسبة الانضغاط : 8 ر8 : 1.
  6. القدرة القصوي للمحرك : 55 حصان عند سرعة 600 ل/د.
  7. العزم الاقصي للمحرك : 86 ر7 كيلوجام متر عند سرعة 3600 ل/د.
  8. عدد نقلات تغيير سرعة : 4 نقلات (صندوق التروس – تغيير يدوي).
  9. سرعة السيارة عند 100 ل/ق 24 كمفي الساعة.
  10. هيكل السيارة : وحدة شاملة.
  11. التعليق الامامي : عدد 2 ياي ملفوف، عدد 2 ممتص تليسكوبي لذبذبات، قضيب مانع للترنح.
  12. التعليق الخلفي : عدد 2 وحدة يايات ورقية بيضازية الشكل، عدد 2 ممتص تليسكوبي للذبذبات.
  13. آلية التوجية : نظام الترس وحلزونة.
  14. فرامل العجلتين الاماميتين: نظام القرص (الديسك).
  15. فرامل العجلتين الخلفيتين : نظام الطنبور.
  16. الاطارات : مقاس 145-13.
  17. سرعة دوران المحرك : 5800 لفة / دقيقة.

 

 

مواصفات السيارة 1300 cc

 

  • عدد اسطوانات المحرك : 4(محرك اماميفي خط موازي لمحور العجلات).
  • سعة الاسطوانات : 1320 سنتمتر مكعب.
  • الجوف /الشوط : 80/55.5 ملليمتر (بنسبة 4 ر1 : 1).
  • نظام الية الصمامات : علوي-كما أن عمود الكامة علوي.
  • نسبة الانضغاط : 8 ر8 : 1.
  • القدرة القصوي للمحرك : 68 حصان عند سرعة 600 ل/د.
  • العزم الاقصى للمحرك : 43 ر9 كيلوجام متر عند سرعة 3600 ل/د.
  • عدد نقلات تغيير سرعة : 5 نقلات (صندوق التروس – تغيير يدوي).
  • سرعة السيارة عند 100 ل/ق 35 كمفي الساعة.
  • هيكل السيارة : وحدة شاملة.
  • التعليق الامامي : عدد 2 ياي ملفوف ،عدد 2 ممتص تليسكوبي لذبذبات، قضيب مانع للترنح.
  • التعليق الخلفي : عدد 2 وحدة يايات ورقية بيضازية الشكل، عدد 2 ممتص تليسكوبي للذبذبات.
  • آلية التوجية : نظام الترس وحلزونة.
  • فرامل العجلتين الاماميتين: نظام القرص (الديسك).
  • فرامل العجلتين الخلفيتين : نظام الطنبور.
  • الاطارات : مقاس 145-13.
  • سرعة دوران المحرك : 5800 لفة / دقيقة.

.

مصدر المواصفات السابقة : صفحة فيات 128 على موقع ويكيبيديا

Summary
Review Date
Reviewed Item
تقرير شامل عن سيارات فيات القديمة في مصر
Author Rating
51star1star1star1star1star

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً