سيارات كامري .. تاج الطرقات – تعرف عليها من قُرب

سيارات كامري

تاج الطرقات

كامري كلمة يابانية وتعني ” التاج” وكذلك كانت سياراتها فعلاً ،  CAMRY فهي تلك المتوجة في عالم السيارات نظرا لأناقتها الشديدة وإمكانياتها المتميزة، وقائد السيارة يغدو كالملك وهو يضع التاج ” الكامري ” بين يدي؛ وكان هذه الرؤية أحد أسباب نجاح هذه الشركة الفريدة.

وتمكنت سيارات كامرى من بيع نحو عشرة ملايين سيارة منذ سنة انتاجها ومازالت السيارة تتصدر مبيعات الذروة خاصةً في الولايات المتحدة، ووفق مبيعات الشركة تويوتا فإن من بين 5 سيارات تويوتا تباع سيارة من طراز كامري ويعني ذلك أنّ هذه النوعية من السيارات تشكل تقريبًا 20% من مبيعات سيارات تويوتا.

بدابة سيارات كامري

بدأ إنتاج سيارات الكامري في عام 1983 وتتبع لشركة تويوتا العملاقة، ومنذ ولادة هذه السيارة العتيدة استخدمت الشركة نظام الدفع الأمامي، مخالفةً يذلك نهج سيارات تويوتا الاخرى ذات الفدع الخلفي أو الرباعي

ومضت تلك السيارة الأعجوبة منذ عام 83 وحتى يومنا هذا، فأنتجت 9 أجيال، وفي بداياتها تمامًا وتحديدا في 1986 اعتبرت الكامري أفضل سيارة للمستهلك أو ما عرف حينها بbest buyوأصبحت في قائمة أفضل السيارات من عام 1986 إلى اليوم.

 سيارات كامري :

الجيل الأول من سيارات كامري  (1983-1986)

 

 

كما ذكرنا؛ فأنن باكورة انتاج الكامري كان في عام 1983، واستخدمت الشركة نظام الدفاع الامامي، واعتبرتها تويوتا بديلا عن (كرونا) وكانت مميزة منذ قدومها عالم الأسواق وعُدت من أفضل السيارات حتى يومنا هذا.

الجيل الثاني من سيارات كامري  (1987-1991)

 

 

تواصلت مسيرة نجاح هذه العملاقة، وقامت الشركة بإنتاج الجيل الثاني من نوع كامري وزودته بمحرك أربعة سلندر الجديد 2.0 لتر والمزود ب 16 صمام؛ أما في عام 1988، اتجهت كامري لإنتاج سيارات بميول أمريكية، نظرا للسوق المنفتحة للسيارات، وزودت هذه النوعية من كامري ب 6 سلندر بسعة 2.5 لتر مزودًا ب 24 صمام.

في عام 1988 بدء انتاج كامري بمواصفات أمريكية وبدأت شركة تويوتا في تصديرها الي الولايات المتحدة، كما قامت الشركة بتزويد الكامري بالمحرك الجديد 6 سلندر بسعة 2.5 لتر والمزود ب 24 صمام, كما استبدلت موديل Hatchback ” السيارة التي تدمج بين الركاب والبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة” بموديل Station Wagons وهي ” سيارة ذات تصميم هيكلي من نوع سيدان/صالون بسطح متمدد إلى الخلف؛ فوق حيز مشترك مخصص للركاب أو البضائع او غيرها مع إمكانية الوصول إلى الخلف عبر باب ثالث أو خامس (باب المؤخرة أو الباب الخلفي)، كما أضافت الشركة على هذا الجيل مواصفات اضافية كنظام التعليق المتكامل ونظام الدفع الرباعي المستمر في جميع الموديلات.

تويوتا كامرى والجيل الثالث من عام (1992-1993)

اتسم هذا الجيل من سيارات كامري بكبر الحجم عن سابقه ،وزُود هذا الاصدار بمحرك جديد ب4 سلندر بسعة 2.2 لتر ، وبيد أن الشركة ألغت نظام التعليق المتكامل في السيارة والتي كانت موجودة في الجيل السابق نظرا للتكلفة العالية، بهدف زيارة المبيعات وتخفيض تكلفة الانتاج.

سيارات كامري الجيل الرابع من عام 1994- 1996

لم يكن هناك تغيير في الجيل الرابع من كامري، لكنها ركزت على جانب السلامة، فزود هذا الجيل بالمخدات الهوائية سواءً للساق او الراكب، ووفرت الشركة في هذا الجيل عددا من المميزات الرياضة وتوفرت بأكثر من فئة مثل dx, le, se وانتجت أكثر من موديل للكامري وبمواصفات خاصه بالمحركين الأربع والسته سلندر حسب طلب هيئة المواصفات والمقاييس الأمريكية.

الجيل الخامس من 1997-2002

بدأت سيارات كامري، من هذا الجيل، بمرحلة اكثر تفردًا بميزات وقدرات السيارة فزودته بمحرك أقوى وزيادة في السرعة ونظام يقلل من ضجيج المحرك، كما قللت من وزن هذا الجيل، وزيادة وطول قاعدة السيارة 2 انش.

وتعد الكامري 1997 من أفضل سيارات تويوتا نظرا لتمتعها بمميزات السلامة والحماية مثل حزام الأمان لجميع الركاب ونظام مانع الانزلاق المستخدم لأول مرة في سيارات الدفع الأمامي المخصصة للكامري بالإضافة الى ما يعرف بنظام ABS للفرامل.

كما لم يفت الكامري الاهتمام بمعايير حماية البيئة، واعتبرتها الهيئات المراقبة للبيئة من السيارات التي تنتج عوادم قليلة .

وخلال هذا الجيل وتحديدا في عام 2001 اصدرت كامري LE مزودة بألوان واقمشة مميزة مع تغطية تابلوه السيارة بالكربون فايبر وعجلات ألمنيوم 5 spoke ورأس عادم كروم، كذلك توفرت الكامري بمحرك ستة سلندر بسعة 3.0 لتر بقوة 173 حصان والذي يكفي لقطع 20 الي 28 ميل للقالون داخل المدينة وعلى الطرق السريعة. و توفرت ثلاث فئات من موديل 2002 وهم LE، SE، XLE ..

سيارات كامري الجيل السادس من 2003 الي 2010

 

كان هذا الجيل مشابه للجيل الذي سبقه من ناحية الإمكانيات والقدرات، بيد أن هذا الجيل، زود بحساسات أمامية وخلفية مساعدة في ركن السيارة ومثبت السرعة كما اتسم هذا الاصدار بسعة في صالون وحقيقة السيارة الخلفية. .

الجيل السابع من سيارات كامري (2011-2013)

يقول الخبراء أن الكامري من الجيل الثالث وحتى السادس، كان هناك تغييرات كبيرة لكنها كانت متشابهة، في حين أنه وفي أواخر العام 2011 وتحديدا مع بروز نجم الجيل السابع، حملت بين ثنايا الكثير من التطورات والمميزات فائقة الجمال والروعة مثل السلاسة في شباك التهوية الصغير والصادم الامامي الانسيابية المواد بمصابيح ضباب مزينة الكروم ملفتة النظر.

وحافظت الكروم على الطابع الرياضي وقللت الشركة من انتفاخ الحقيبة الخلفية ليناسب هذا المظهر الرياضي أكثر وأكثر.

 كما أعادت تويوتا تصميم عجلة القيادة المكسوة بالجلد، ولوحة القيادة الجديدة أصبحت أكثر وضوحاً وأناقة وأضافت تويوتا مزايا جديدة للجيل الجديد لم تكن متوفرة بالطرازات السابقة، مثل النظام الجديد سهل التشغيل للتحكم بالصوت الذي يحتوي على ست سماعات، بالإضافة إلى مداخل USB و آيبود

الجيل الثامن (2014-2016)

 

لم يكن هناك في الجيل الثامن تغييرات من ناحية الشكل بعد اخر تغيير والذي كان في 2012، لكن هذا الجيل من ( سيارات كامري) تميز بالسرعة الكبيرة، المزودة بمحرك رباعي الاسطوانات بقوة 181 حصان واقتصادية في استهلاك الوقود عن الجيل السابع ب2 ميل لكل غالون.

وفرت الكامري نظام سيّارة سيدان ذات الخمسة مقاعد هذه بطرازات (L) وLA) و(XLA) و بالطراز الرياضيّ المعدّل (SA)، وتتمتّع بمحرّك بأربع اسطوانات كمواصفة قياسية و محرّك (V6) اختياريّ في طرازات (SA) و(XLA).

 

وتتميز سيارات كامري 2016 بمحرك 4 سلندر . ذو سعة لترية 2.5 , مع قوة 178 حصان وجميع فئات كامري 2016 تتوفر بناقل حركة اوتوماتيكي ذو سرعات ، متعددة.

يشار إلى أن الكامري حصلت على” الخيار الأفضل 2015″ و بحسب مؤسسةكيلي بلو بوكإلى منحها لقبالسيارة الأفضل قيمة، وذلك في إطار التقدير للهندسة المتقدمة التي تقدمهاكامريكما والمتانة التي اشتهرت بهما على الدوام.

وفي السياق نفسه حصلت كامري خلال العام الجاري 2015 على جائزةالخيار الأول للسلامةمن قبل مؤسسة السلامة على الطرقات IIHS الأمريكية والمختصة بأبحاث ومبادرات رفع معدلات الأمان على الطريق بتقييم خمس نجوم.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

6 تعليق على “سيارات كامري .. تاج الطرقات – تعرف عليها من قُرب”

اترك رداً